معلومات أكثر

تتولى وزارة الخارجية الأمريكية كل عام بناء على تكليف من الكونغرس الأمريكي إدارة برنامج منح تأشيرات الهجرة المتعددة و المعروف أيضا ببرنامج الهجرة العشوائية و هو البرنامج الذي يدار بموجب الشروط الواردة في الفقرة 203 (ج) من قانون الهجرة و الجنسية الأمريكي, اوجد هذا القانون فئة جديدة من المهاجرين تعرف باسم « فئة الحاصلين على تأشيرة الهجرة بناء على مفهوم التعددية  » تمنح للأشخاص المنتمين إلى بلدان يكون عدد المهاجرين منها إلى الولايات المتحدة الأمريكية منخفض .

يتيح هذا القانون صدور 50 ألف تأشيرة كل عام للإقامة بالولايات المتحدة الأمريكية حيث تكون هذه التأشيرات لمن تتوفر فيهم الشروط المطلوبة و التي يتم تطبيقها بدقة, يكون هذا الاختيار عن طريق نظام السحب العشوائي بواسطة جهاز الحاسب الآلي (الكومبيوتر) و يتم توزيع التأشيرات على ستة مناطق جغرافية حيث لا يجوز لأي بلد الحصول على أكثر من سبعة بالمائة من هذه التأشيرات سنويا, تحصل البلدان التي معدل الهجرة منها إلى الولايات المتحدة الأمريكية منخفض على اكبر عدد من التأشيرات بينما لن تصدر أي تأشيرة للدول التي أوفدت إلى الولايات المتحدة خلال الخمس سنوات الأخيرة أكثر من 50 ألف مهاجر.

الدول المؤهلة:

منتدى من خلال الموقع للتواصل مع قراء آخرين و تبادل الافكار , المعلومات و التجارب الخاصة بهذا الموضوع

جميع دول العالم مؤهلة للمشاركة بهذا البرنامج ما عدا:

الأشخاص المولودين في هذه الدول غير مؤهلين للمشاركة بهذا البرنامج لان بلدانهم أوفدت خلال الخمس سنوات الماضية أكثر من خمسين ألف مهاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية : البنغلاديش, البرازيل, كندا الصين (الأشخاص المولودين في جمهورية الصين الشعبية),كولومبيا, جمهورية الدومينيك, الأكوادور, السلفادور هايتي, الهند, جامايكا, المكسيك, نيجيريا الباكستان, البيرو, الفيليبين, كوريا الجنوبية , المملكة المتحدة (ماعدا ايرلندا الشمالية و الأراضي التابعة لها), الفيتنام. أما الأشخاص المولودين في هونغ كونغ و في المكاو و في تايوان فيجوز لهم المشاركة بهذا البرنامج.

يمكن ان يكون هناك تغيير في قائمة الدول المقبولة من سنة لاخرى

هذه المعلومات هي آخر المعلومات الخاصة بهذا البرنامج يمكن أن يكون هناك تغيير طفيف في أي وقت. سوف نحاول إفادتكم بذلك في حينه.

بعد استيفائكم لشرط الانتماء لأحد الدول المقبولة في هذا البرنامج لا بد من استيفاء:

شرط المستوى الدراسي أو الخبرة المهنية:

شهادة إنهاء الدراسة الثانوية بنجاح أي ما يعادل بالولايات المتحدة 12 سنة من التعليم الابتدائي و الثانوي أو سنتين من الخبرة المهنية خلال الخمس سنوات الأخيرة في مهنة تتطلب إتقانها سنتين من التكوين , قاعدة البيانات التابعة لوزارة العمل الأمريكية هي المستعملة لتحديد المهن و الخبرة المطلوبة و مستوي التكوين بالنسبة لكل مهنة  لمزيد من المعلومات حول الخبرة المهنية للاشخاص الدين لا يتوفرون على شهادة انهاء الدراسة الثانوية يرجى زيارة الصفحة: الاسئلة الشائعة المطروحة.

لا بد من إضافة كل من الزوج (ة) و الأبناء دون سن الواحد و العشرين الغير متزوجين.

يستطيع الشخص المتزوج إدراج مشاركتين اثنتين واحدة باسم الزوج و الثانية باسم الزوجة إذا كان الاثنان يستوفيان شروط المشاركة بهذا البرنامج و هذا لزيادة فرص الفوز.